HTML tutorial

16‏/08‏/2014

لو كنت مكان إنزاجي ..
سأبدأ بزاباتا وزاكاردو في محور الدفاع وبونيرا في الظهير الأيمن وارميرو في اليسار .. وأجمع باقي قلوب الدفاع ..
واقول لهم: "أنتم عديموا الفائدة ..لا تظنوا أنّكم ستخطفون مكاناً اساسياً في فريقي بقصات الشعر وصرعات الموضة .. أو بالاستناد على اسمك ومستواك في المواسم السابقة ..... الاساسي معي هو الأكثر اجتهاداً في التدريب والأكثر عطاءاً في الملعب" ..
============================================================================
للوهلة الأولى قد يبدو كلامي مجرد هرطقة مفرغة من أي محتوى تكتيكي .. وما هي إلا عاطفة شخص ملّ من ضعف خط دفاع الميلان مؤخراً .. بعد ان إعتدنا عليه كأقوى خطوط الفريق ..
لكن دعونا نتناقش قليلاً ..
بونيرا وزاكاردو .. قلبا الدفاع أصحاب المستوى المتوسط إلى أقل من المتوسط .. يملكان ميزة عن باقي مدافعي الميلان .. وهي القدرة على اللعب كظهير (كلاسيكي) وكقلب دفاع ..
وبما انّه صار من المعروف أنّ معظم التكتيكات الدفاعية للخطط الكروية الحديثة تستند على لاعب ارتكاز .. وقلبي دفاع .............. وظهيربحيث يصعد أحد الأظهرة هجومياً (آرميرو) .. ليتحرّك مكانه قلب الدفاع المجاور (زاباتا) .. ويضمّ كل من قلب الدفاع (زاكاردو) والظهير الآخر (بونيرا) الى العمق .. مع انزلاق لاعب الارتكاز (دي يونج) نحو عمق الدفاع قليلاً .. ليصبح أشبه بليبرو في التمركز ...... فالخطة قد تصبح أكثر فائدة وأمان دفاعي

عدا عن إمكانية تبادل المراكز وايجاد مساحة أكبر من الخيارات الدفاعية لكل لاعب من كلا اللاعبين .. بحيث يكون له حرية الاختيار (حسب تمركزه) بين المراقبة الفردية (مان تو مان) .. أو التغطية على اللاعب الذي يقوم بها (الكوفرينج) .. وهذا خيار عملي لا يحتاج إلا للإنضباط التكتيكي من اللاعبين .. وهي ميزة من ضمن ميزات قليلة يتمتّع بها بونيرا وزاكاردو ..
أمّا عن الانعكاس السلبي من ناحية طلعات الظهير الايمن الهجومية .. ففي حال التفاهم بين (الكارثتين) سيكون من الممكن لأحدهم المباغتة والخروج إلى الهجوم في لحظات معينة من المباراة .. وفي كل الأحوال لن تكون عرضياتهم اسوأ من عرضيات اباتي أو حتى دي شيليو -_- ..
عدا عن إمكانية تعويض ذلك بلاعبي وسط (أمام دي يونج) يملكان خاصية اللعب (من البوكس تو بوكس) .. في هذه الحالة .. لا بد من اللعب ببولي .. وسابونارا .. وكان نوتشيرينو ليفيد الفريق كثيراً بهذه الخطة ..
============================================================================
كل ذلك قد ينفع لخطة 4-3-3 أو الرومبو أو حتى شجرة الميلاد .. فقط ما سيختلف هو أسلوب البناء الهجومي .. ما بين الإعتماد على الـ1-2 أو الـ2-1أو الـ3 كشكل وأسلوب هجومي (نمطي) للفريق
أو لربّما تكون المرونة بين كل هذه الخيارات حسب طبيعة الاسماء .. وهذا ما يبحث عنه انزاجي بالضبط .. جناح يميني يملك حرية التحرّك والقدرة على التحكّم بالكرة .. يتحول أثناء الجري بالكرة أو بدونها لصانع ألعاب (شيرشي أو لافيزي) .. يستطيع ايجاد المساحة للاعب الوسط القادم من خلفه (بولي) للولوج الى عمق الخصم .. مع التحركات الايجابية طبعاً من رأس الحربة (بالوتيلي مثلاً) .. لاستقبال الكرة أو ايجاد المساحة لغيره من اللاعبين
============================================================================
في ذلك الوقت .. أكون قد كسبت رغبة متزايدة من أصحاب الأسماء الأهم في دفاع الفريق لخطف المكان الأساسي .. مستفيداً من خصائص بونيرا وزاكاردو القليلة التي تفيد الفريق .. تزامناً مع تألّق زاباتا المتوقّع امتداداً لمستواه في كاس العالم .. مع افساح أكبر مجال لآرميرو بإبراز قدراته الهجومية .. مع التغطية قدر الإمكان على عيوبه الدفاعية .. وبوجود حارس مثل لوبيز أستطيع ضمان أنّ ليست كل فرصة يتم صنعها على مرماي .. هدف -_-
قد يشكّل هذا استفزازاً لميكسيس اليكس ورامي .. بحيث أنّنا جميعاً نعلم قيمة الأشقر الفرنسي الدفاعية (الذي يبدو لي فقد دافع التطور في الموسمين السابقين لانعدام المنافسة) .. والقوة البدنية وافتكاك الكرة عند كل من رامي واليكس .. وحاجتهما لمجهود مضاعف لإقناع بيبو بالإعتماد عليهم ..
============================================================================
هذا كلّه يأتي استناداً على كلام الصديق العزيز د. محمد أسامه (تولا) بأنّني لست بحاجة لتياجو سيلفا ونيستا لانشاء منظومة دفاعية قوية ..
بقلم:
ISLAM.Q89

Share this Post Share to Facebook Share to Twitter Share on Google Plus

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قناة ميلان. يتم التشغيل بواسطة Blogger.